أن تمتنع عن تقليد من أساء إليك ، فهذا هو خير انتقام .
الكون لا يخرج عن أمرين ، فإما أنه فوضي والأشياء فيه تتجمع وتتشتت عشوائياً ، وإما أنه وحدة ونظام وعناية ، فإن صح الفرض الأول فلماذا أرغب في المكوث وسط هذا الخليط العشوائي وفي مثل هذه الفوضي ؟
ولماذا أعني بأي شيئ سوي أني سأصبح في النهاية تراباً ؟ ولماذا أنزعج ما دامت العناصر التي أتركب منها ستنحل في النهاية مهما فعلت ؟ أما إذا صح الفرض الثاني فلابد أن أؤمن وأبجل وأثق في الإله الذي يسيرني .
من يحب الشهرة يظن أنه سيجد سعادته في آراء الآخرين ، ومن يحب الملذات يظن أنه سيجدها في إحساساته ، أما الحكيم فيجتهد ليحققها بأفعاله .
لا تفكر كثيراً فيما ليس عندك ، بل فكر فيما عندك ، ومن بين الأشياء التي تمتلكها اختر أفضلها ، وتأمل بعدها لو أنك لم تكن تمتلكها ، كم كنت لتشقي سعياً وراءها ، ولكن في الوقت نفسه ، تجنب بسبب سرورك بها أن تغالي في قيمتها بحيث تضطرب إن فقدتها .
الكون لا يخرج عن أمرين ، فإما أنه فوضي والأشياء فيه تتجمع وتتشتت عشوائياً ، وإما أنه وحدة ونظام وعناية ، فإن صح الفرض الأول فلماذا أرغب في المكوث وسط هذا الخليط العشوائي وفي مثل هذه الفوضي ؟
ولماذا أعني بأي شيئ سوي أني سأصبح في النهاية تراباً ؟ ولماذا أنزعج ما دامت العناصر التي أتركب منها ستنحل في النهاية مهما فعلت ؟ أما إذا صح الفرض الثاني فلابد أن أؤمن وأبجل وأثق في الإله الذي يسيرني .
من يحب الشهرة يظن أنه سيجد سعادته في آراء الآخرين ، ومن يحب الملذات يظن أنه سيجدها في إحساساته ، أما الحكيم فيجتهد ليحققها بأفعاله .
لا تفكر كثيراً فيما ليس عندك ، بل فكر فيما عندك ، ومن بين الأشياء التي تمتلكها اختر أفضلها ، وتأمل بعدها لو أنك لم تكن تمتلكها ، كم كنت لتشقي سعياً وراءها ، ولكن في الوقت نفسه ، تجنب بسبب سرورك بها أن تغالي في قيمتها بحيث تضطرب إن فقدتها .
0 التعليقات:
إرسال تعليق